نظَّمت أكاديمية دبي للإعلام، التابعة لمؤسسة دبي للإعلام جلستين نقاشيتين، خلال مشاركتها في "أسبوع دبي للذكاء الاصطناعي" الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء، ويتولى تنظيمه مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، ويستمر حتى 25 أبريل الجاري.
وجاءت هذه الجلسات في إطار الجهود التي تبذلها مؤسسة "دبي للإعلام" الهادفة إلى إثراء وتطوير صناعة المحتوى الإعلامي وفتح الآفاق أمام المتخصصين في صناعة الإعلام، وتزويدهم بما يحتاجون إليه من مهارات ومعارف.
وتطرقت جلسة "الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار" التي استضافت كلًا من لبنى فواز رئيسة التحرير في CNBC Arabia، وخلود العميان الرئيسة التنفيذية لـ "فوربس الشرق الأوسط"، وسعد زغلول رئيس التحرير التنفيذي لـ "الشرق بلومبرغ"، ولبنى بوظة رئيسة قسم الاقتصاد في "سكاي نيوز عربية"، إلى مجموعة من المحاور التي تناولت أبرز التحديات اللغوية والثقافية التي تواجه تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار العربية، لا سيما فيما يتعلق بإتقان اللغة العربية في المخرجات النصية والصوتية.
واستعرض المشاركون في الجلسة، التي أدارها عماد شفيق، الشريك التنفيذي الأول في شركة جارتنر (Gartner)، طبيعة المحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي، ومدى ملاءمة المحتوى المرئي، مثل الصور والفيديوهات التي ينتجها الذكاء الاصطناعي للهوية الإعلامية العربية، وأهمية تطوير أدوات تقنية قادرة على مراعاة الخصوصية الثقافية واللغوية للجمهور العربي.
وعقدت أكاديمية دبي للإعلام أيضًا جلسة "أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي"، بمشاركة محمد الحمادي مدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام)، ومحمد أمين نائب الرئيس الأول لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة "ديل" (Dell)، وأحمد الزرعوني خبير الذكاء الاصطناعي.
وتناولت الجلسة، التي أدارتها الإعلامية مي بن خضرا من قناة CNBC عربية، مجموعةً من المحاور شملت معايير استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي، والضوابط الأخلاقية التي تحكمه، والتحديات المرتبطة بالخصوصية الثقافية والهوية اللغوية، إضافةً إلى تأثير تحيزات الذكاء الاصطناعي على مصداقية المحتوى الإعلامي، وحقوق الملكية الفكرية لمخرجات الذكاء الاصطناعي، ومخاطر "التزييف العميق" وتداعياتها وطرق الكشف عنها ومكافحتها.
من جهة أخرى، استعرضت الجلسات أهمية "مبادرة الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي" التي أطلقتها الأكاديمية خلال الحدث، بهدف تطوير منظومة متكاملة من حلول الذكاء الاصطناعي المتخصصة في الإعلام العربي، تركّز على تمكين اللغة العربية على اختلاف لهجاتها مع مراعاة ما تتميز به المجتمعات العربية من فوارق ثقافية واجتماعية، وذلك لضمان إنتاج محتوى رقمي يعكس تفرد الهويات الثقافية العربية وقادر على مخاطبة الجمهور بسلاسة، حيث أشاد المشاركون في الجلسات بالمبادرة ونوعيتها، وأكدوا أنها تُمثِّل خطوةً مهمةً لتعزيز مصداقية الإعلام العربي وما يشهده من تحول رقمي، وأشاروا إلى أن المبادرة تُسهم في تعزيز قدرة الإعلام العربي على مواجهة التحديات الرقمية بمسؤولية وكفاءة.
نجحت عبره في جمع داود حسين وحسن البلام بعد 20 عاماً
تعرضه على قناة سما دبي بداية شهر رمضان وحتى نهاية إجازة العيد
تسعى إلى منح الجمهور تجربة مشاهدة مميزة